random
أخر الأخبار

من هو جان كوم مخترع الواتساب : تطبيق Whatsapp ؟

 من هو جان كوم مخترع الواتساب : تطبيق Whatsapp ؟






. هل تساءلت يوماً كيف تم اختراع تطبيق الواتساب. الذي ترسل به أنت الآن الرسائل والصور والفيديوهات و الدردشة مع الأصدقاء.


. هل كنت تعتقد أن مارك زوكربيرج" مؤسس ومالك المدير التنفيذي لشركه ميتا فيسبوك وانستغرام انه هو من اخترع تطبيق الواتساب.


. كلنا كنا نعتقد مارك من اخترع تطبيق الواتساب لكن صدقني أن قلت لك أنك سوف تتفاجئ كما تفاجئت أنا كذالك.



. عندما عرفت مخترع تطبيق الواتساب الحقيقي والظروف التي جعلته يخترع هذا تطبيق واتساب. 



تعرف على مخترع الواتساب جان كوم و كيف كانت حياته؟



لم يكن يتوقع احد ان هدا الشخص الاوكراني الفقـ.ير جان كوم. سيصبح يوما ما ملكا لاكبر تطبيق التواصل في العالم.



المخترع جان كوم (بالإنجليزية: Jan Koum)‏ من مواليد فبراير سنة 1976 في كييف، في دولة أوكـ.رانيا السوفيتية الاشتراكيا ، الاتحاد السوفيتي سابقا، هو مهندس كمبيوتر ورائد أعمال في مجال الانترنت الرئيس التنفيذي (WhatsApp) واتس آب. 










قصة 55 موظف تحول إلى  ملياردير؟



إنها قصة مخترع تطبيق الواتساب. الذي صعد بقوة إلى أشهر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم وهو فيسبوك.



لكن تم رفضه وتمر الأيام بعد ذلك ليلجا مؤسس  فيسبوك لشراء ابتكاره بثمن خيالي ليحتل بعد ذلك واجهة الصحف العالمية بعد بيعه برنامج الدردشة الشهير المخصص للهواتف الذكية إلى فيسبوك.



( بقيمة 19 مليار دولار ). من المفارقات أن صفقة المليارات لشراء الواتساب تمت في مكان ذاته الذي وقف أمامه جان كوم" وهو طفل منتظر كوبون المعاونة من المؤسسات الحكومية للخدمات الاجتماعية.



قصة جان كوم مؤسسة تطبيق الواتساب؟



ولد جان كوم" في قرية فقيرة. في دولة أوكـ.رانيا وهو ابن لعائلة يهودية وعاش بين الحرمان والشقاء وافتقاد لابسط شروط الحياة. ترعرع الطـ.فل وفي سنة 1992. كان إقتصاد البلاد حينها في حالة غير جيدة، وقررت والدته أن تهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع ابنها لعلهم يجد حياة أفضل هناك.




لكن للأسف لم يعد وضعهم أفضل وعمل  جان" عامل النظافة في  محل البقالة" وعملت أمه جليسة الأطفال، أما والده فقد بقي هناك في أوكـ.رانيـا.



ساعدتهم المساعدات الحكومية لـ جان ووالدته لكي يحصل على الطعام و شقة ليعيش فيها. وعندما كبر جان وبلغ من العمر 18 عشر عاما، أراد أن يتعلم البرمجة لكنه لم يمتلك المال الكافي فقرر تاجير كتب مستعملة ودراستها ثم اعادتها مرة أخرى.




بعدها انضم إلى مجموعة من المحترفين على شبكة الإنترنت بعد أن التحق بجامعة سان خوسيه في كاليفورنيا.



بدا جان كوم" حياته العملية أثناء دراسته وذلك لتوفير نفقة الدراسة فعمل حارسا بدوام جزئي فكانت أول خطواته نحو تغيير عندما عمل مهندسا بشركة التكنولوجيا ( ياهو Yahoo ). 



وبعدها انقطع على الدراسة والتحق بالعمل في شركة Yahoo, و هناك تعرف على صديق جديد يدعى برايان اكتون brain Acton". كان صديق الوحيد له والصديقان كان متخوفان من استكمال العمل في شركة ياهو" لأنهم لم يروا فيها مستقبلا كبيرا.




بعد فترة ترك العمل، وفي سنة 2007 التحاق بالشركة العملاقة ميتا" فيسبوك ولكن حدث ما لا يكون في الحسبان لأنه تم رفض طلبي هما من طرف فيسبوك.



بعدها كتب اكتون Acton" على حسابه تويتر. رفض توضيحي وكانت فرصة رائعة للتعرف على أشخاص رائعين اتطلعوا لتجربة قادمة في الحياة لكنهم اجبر مارك زوكربيرج للبحث عنهما بعد سنوات.



ولكن هذه المرة ليس للعمل لديه وإنما لشراء منهما برنامج الدردشة واتساب. تطبيق الدردشة الشهير.


بداية اول استخدام في تطبيق الواتس آب؟ 



 ومع بداية 2009 قام جان كوم" بشراء جهاز آيفون وفي ذلك الوقت لم يكن يتمتع متجر ايفون بالتطبيقات المتنوعة كما هو الحال الأن.


وهنا وجدة كوم" أنها هذه هي البداية و الفرصة للتخطيط وإنشاء تطبيق جديد فتذكر الأيام التي وجد من خلالها صعوبة في التواصل مع والده نظراً لارتفاع سعر المكالمات وفكر في تأسيس تطبيق يتيح للناس التواصل بكل حرية فكان هذا التطبيق هو واتساب.



وعندما دهب إلى صديقه قال له جان"  أن تطبيق الواتساب سوف يظهر الأرقام المستخدمة في الدردشة بجانب الأرقام الموجودة في جميع الهواتف وسوف تظهر كل الاشعارات عند المستخدمين وبالخصوص إذا كان متصل أو غير متصل على الواتساب.



كان كم قادر على برمجيات الخلفية للتطبيق لكن احتاج إلى مطور في تطبيقات لنظام الايفون وبعد أشهر أعطى جان كوم نسخة تجريبية لكل أصدقائه وبعدها بدأ يدون الملاحظات والعيوب والاصلاحات اللازمة.




في يونيو 2009, بدأ تطبيق في الانتشار بشكل أوسع وبدأ الناس يتعرفون على تطبيق وبدا كوم بإطلاق النسخة الثانية من تطبيق الواتساب التي زاد فيها عدد من المستخدمين بسرعة كبيرة حتى وصل إلى 250 ألف مستخدم على الواتساب.





في ذلك الوقت عرض على صديقه اكتون Acton" العمل معه كشريك مؤسس مما تمكن من اقناع أصدقائه في شركة ياهو باستثمار { 250.$ ألف دولار } في التطبيق.



بعدها أصبحت نسخة تطبيق الواتساب متاحة في متجر التطبيقات ايفون وسار تطبيق يستخدم للمحادثات الفورية بشكل دائم وبدون تكليف وأصبح بديل SMS و MMS, التي يكون عليها تكلفة من خدمة الاتصالات حسب كل بلد.





كان جان كوم و اكتون يتحمل نفقة رسائل المستخدم للتحقق في بداية وبعد ذلك زادت ارادة تطبيق الواتساب في وتيرة كبيرة في سنة 2010, مما أدى إلى تغطية التكاليف وبعدها قام كوم بتحويل التطبيق من مجاني إلى مدفوع وأضاف اليه امكانيات إرسال الصور بين الأصدقاء.



وظل التطبيق واتساب في البداية ينمو أكثر حتى وصل سعره إلى ( 1.$ دولار في اليوم ). وفي سنة 2011 أصبح الواتساب في المرتبة 20 عالمياً في تطبيقات الايفون.



أول انتشار لتطبيق الواتس اب Whatsapp؟



وبدأ التطبيق بالانتشار في العالم مرة أخرى ليبدا الإستخدام متاح للجميع. 



في سنة 2014 حصلت شركة فيسبوك على تطبيق الواتساب، بصفقة مالية تراوحت إلى ( 19.$ مليار دولار ) والتي تعد من أكبر الصفقات التي تمت في ذلك الوقت. ويمكن اعتباره أعلى ثمن تم دفعه في شركة تقنية ناشئة.




وبذلك يكون التطبيق واتساب حقق نجاحا باهرا خلال 8 سنوات فقط، واليوم أصبح عليه أكثر من مليار ونصف مستخدم و يستخدامه يوميا أكثر من اثنين ملايين مستخدم.


ولكي لا ينسى جان كوم" ما مر عليه من صعوبات أختار أن يوقع العقد في المركز الخيري الذي اعتدى أن يتقاضى منه المؤونة الاجتماعية واليوم تقدر ثروته ( 9.3.$ مليار دولار ) وقد انضم الفريق العامل في الواتساب إلى الفيسبوك حيث كان بها 55 موظف فقط.



حيث جعلهم جميعهم مليونيرات حيث حصل كل موظف على ( 344.$ مليون دولار ) كفوائد بين عشية و ضحاها.



تمتع جان كوم بصفة رياضية كانت طريقه إلى النجاح منها الإبتكار والمثابرة والطموح لقد حقق طموحه بتوفير وسيلة للعالم أجمع حتى يتواصلون مع غيرهم بكل حرية.




الفكرة انطلق بها رغم الظروف التي مر بها من بلده الأصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية و ظروف العيش هو ووالدته في أمريكا جعلته يخترع تطبيق يستفيد منه جميع الناس في العالم.



وانطلق من الصفر لكنه الأن وصل إلى قمة الثراء بفكرة بسيطة لعلها خطرت على بال الكثيرين قبله لكنهم لم يمتلك الصبر والعمل والعزيمة من أجل الوصول إلى ذلك الإبتكار والاختراع الذي حققه مخترع تطبيق الواتساب جان كوم".






































google-playkhamsatmostaqltradent