آخر مقالات

برج خليفة الأعلى في العالم كيف تم بناءه

برج خليفة في دبي، من أطول المعالم التي بناها الإنسان الحديث، على هذا الكوكب، واحدا من اهم الانجازات، في تاريخ الهندسة المعمارية، تطلب انشاءه طموحات خيالية تطلب كذلك اعصاب من فولاذ.

برج خليفة الأعلى في العالم كيف تم بناءه

حيث توجب بناء رافعات اطول وتركيب النوافذ في الأماكن الأعلة في برج خليفة، وعمليات البناء اطول من اي وقت مضى، بينما يكون فريق العمل بصنع التاريخ، يقومون كذلك بتصوير انفسهم من السماء خاطرو بانفسهم من أجل بناء أطول ناطحة السحاب في العالم.

مند بداية بناء البرج الى النهاية

في امارتي دبي الشرقية، يتم تشييد العملاق المعماري، 828 متر، أنه برج خليفة هو أطول بناء على وجه الكرة الأرضية، افتتح هذا البرج، الذي كلفة مليار ونصف دولار امريكي سنة 2010، ومع احد أروع العروض الألعاب النارية التي شهدت يوما لكن بقعة هذه الأرض كانت يوما من الأيام مختلفة بشكل كبير، قبل 8 سنوات قبل بدايت عملية البناء في البرج.

كانت الأرض عبارة عن صحراء قاحلة تحرقها الشمس الحارة، في شهر فبراير سنة 2004، عندما تقوم ببناء مثل هذا النوع من الابراج، فان السرعة تكون موجوبة بشكل جوهري، وكذلك الوقت هو المال مثل هذه الأبراج تستثمر فيها اموال كثيرة، مدير عملية البناء برج خليفة ديفيد دراكفورد.

هو الرجل المسؤول عن انهاء برج خليفة في الوقت المحدد، يقول ديفيد حصول على عمل كهاد بالنسبة لي هو كحلم تحول إلى حقيقة، وهذا هو اكبر مبنى في العالم، كم يمكنهم الحصول على عمل مثل هذا، ولكن قبل ان يبداء ديفيد العمل في البرج كان المهندسون لا يزالون في تصميم البرج المعقد.

بداية تسريع بناء برج خليفة

يقول ديفيد، الحصول على عمل كهدا، عليك ان تسرع من مسار هذا المبنى، ولا يمكنك ان تنتظر، المهندسون حتى يضعوا اللمسات الاخيرة على البرج، لأن ذلك سيكلفك ثلاثة سنوات انتظار في مكتبك، لكي تحصل على التصميم النهائي للمهندسين، ومع اجزاء كثيرة من التصميم المبنى، لازالت على اللوح الرسمي، فان فريق البناء يتجه نحو السماء.

اسرع طريقة لبناء برج كابرج خليفة من الداخل، هي بالأسمنت المسلح باستخدام طريقة تسمى تشكيلة تسلقي، يبدا الفريق ببناء قوالب في القاعدة، ويدخلون اعمدة الفولاذ، ويبدأون بالصب الاسمنت عليها، ثم بعد ان يثبت الاسمنت في مكانه يبدا الفريق بسحب القوالب إلى الطبق التالي، وتبدا العملية من جديد وباستخدام هذا النظام يبدا البرج ينمو بمعدل طبق كل اسبوع.

يقول ديفيد، عندما تعتمد على التشكيل التسلقي فانك تضع الحديد تسليح في الداخل وتصب الاسمنت فوقه، وبعد يوم تقريبا تسحب القوالب، وبعدها ترفع النظام التشكيلي التسلقي لهيدروليكي إلى الأعلى على الأسمنت الذي تم وضعه في السابق، ويبدا القوالب بالتسلق إلى الأعلى بشكل اوتوماتيكي بارتفاع 4 امتار في كل مرحلة.

الشركة التي تكلفت ببناء برج خليفة

ان برج خليفة، من بناتي افخار المطور العقاري من شركة اعمار، يريدون ان يؤكد دور المدينة، المتنامي كمركزي مالي عالمي، عن طريق بناء أطول برج في العالم، واستعانت شركة اعمار باحدى اكبر الشركات المعمارية الأمريكية، سكيبمور انتيبورل، مقر شركة اس او ام، في مدينة شيكاغو، موطني ناطحات السحاب، وكما يعلم كبير مهندسيهم بيلبلݣر.

ان بناء البرج بشكل مرتفع ليس ببساطة ان تاخذ تصميما قديما وان تضيف اليه طوابق على علو مرتفع، يخلق العلو المرتفع مجموعة من التحديات الهندسية وفي كل مرة، يتجهون فيها المهندسون المعماريون، إلى بناء ابنية أطول يجب عليهم ان يبتكروا انظمة جديدة للبناء، من طرز احد اخر الابتكارات العلمية في مجال البناء، ومع لأنشاء برج مرتفع جدا، وبارتفاع 442 متر.

كان برج واليس اطول مبنى في العالم، حتى عام 1996، ويدعى تصميمه انابيب المجمعة، بشكل اساسي إنه مكون من تسعة ابراج متماسكة ببعضها البعض، ويتشكل هيكل واحدا صلبا، لكن هذا التصميم لديه حدود، يقول بلبلغر لانشاء برج أطول بمساحة داخلية كلها تكون مشرقة يقول بلبلغر، بانشاء نظام هيكلي جديد، ان النظام الهيكلي الذي نستخدمه من اجل برج خليفة.

فهو عبارة عن نواة مدعمة، وعبارة عن نظام ثلاثي مركزي الشكل في وسط البرج، يستخدم لمقاومة عزمي الدوران التي تخلقه القوة الملتوية والضاغطة على المبنى، لكن هذا الهيكل دئيل جدا من اجل ارتفاع الى ذلك العلو الشاهق.

لذلك يجب تدعمه بشكل جيد والدعامات هي الأجنحة الثلاثة المؤلفة من هذه الجدران، الممتد على طول ممرات البرج، لذلك يمكنك ان ترى كيف تم تدعيم هذه المثلثات في كل الاتجاهات، بواسطة هذه الأجنحة يقول بيلبلكر، حسب علمي لم يطبق هذا النظام او هذا المبنى الشاهق في اي مكان في العالم من قبل.

برج خليفة الأطول في العالمفي التصميم الدي ابتكرته شركة اس او ام، فان قاعدة البرج الضخمة تساعد على تحمل الوزن الهائل، المكون من الفولاذ والاسمنت، وبعد ذلك وبينما يتطاول البرج في السماء فان الدعامات تتراجع بشكل تدريجي عند الارتفاع، بعد ذلك يقوم الفريق بتغطية تصميم البرج بمرايا عاكسة، تعكس حرارة الصحراء والضوء المعروفة في دبي، والامارات العربية المتحدة، يقول بيلبلݣر.

اذا اردت ان تقارن البرج خليفة، بسيارة فانك تتحدث على سيارة لامبورغيني، او سيارة الفيراري، كان كل شيء يتعلق بالاداء، وهذا المبنى او البرج في اعلى مستويات الاداء، على الصعيد الأبراج في العالم، ولكن هذه الجودة في البناء على برج خليفة، لها سعرها كذلك هناك معلومات تقول ان تكلفة البناء كانت سرا شديد الحراسة.

تكلفة بناء برج خليفة

هناك ارقام متداولة حول السعر بناء برج خليفة، هنا وهنا يقال ان التكلفة البرج وصلة الى مليار والنصف دولار، ولكن هذه الأرقام تبقى مؤقتة لأنه ليس هناك تصريح رسمي للدولة، بشان تكلفة بناء برج خليفة، انا جعل هذا التصميم الذي كلف مليار دولار، حقيقة سيكون مهمة صعبة، ويجب ان تكون مواد البناء بجودة عالية جدا.

هناك معلومة تقول ان الأسمنت الذي استخدم في بناء برج خليفة، كانت تصنع قرب البرج، ولم يسبق لأحد ان استخدم هذه الأسمنت القوية جدا، يستخدم الفريق المكلف بالبناء 22 مكونا خاص بصناعة الأسمنت سائلا، بينما يتم ضخه من الأعلى على المبنى ومن ثم يتحول الى صلب بسرعة فائقة اكثر من الاسمنت العادية، وهذه الخلطة الكبرى التي ينتج منها الاسمنت، تشكل تحديا اخر في دبي.

لانه يسبب في ارتفاع درجة الحرارة الى 45 درجة مئوية، واذا كان هذا الاسمنت بهذه الجودة وحارا جدا سيتصلب قبل ان تضعه في مكانه لذلك يقومون فريق العمل في صوبه في الليل، عندما تكون درجة الحرارة منخفضة ويقوم بتدعيمه بالماء والثلج البارد.

دبي مدينة برج خليفة في دولة الإماراتان مدينة دبي، هي مكان تواجدي 17 ناطحات السحاب، من أعلى ناطحات السحاب في العالم، ولكنها على وشك ان تتضاءل جميعها امام برج خليفة، وبينما تسارع عملية البناء الابراج في العالم، فان برج خليفة ينمو على طابق جديد كل ثلاثة ايام، وبينما تتابع هذه العملية مصارها في بناء يخلق هناك تفصيل جديد يجب حلها بسرعة، ولازالون المهندسون على برج خليفة لم يحددو ارتفاعات المبنى، او الطوابق في هذا البرج.

عدت الأمور أو البنود الصغيرة هي التي تتغير في عملية البناء، ولكن في برج خليفة البنود الكبيرة هي التي تتغير كي يحدد المهندسون ارتفاع البرج، انها مسالة مهمة يجب توضيحها من طرف المهندسين القائمين على برج خليفة والمعلمة او البرج الذي يجب تفوق عليه هو برج بي 101، البالغ ارتفاعه 805 امتار في التايوان، التصميم الأصلي اس او ام، يفوق ذلك البرج بعشرة امتار فقط.

بعدها المهندسون يعملون حسابهم ويكتشفون ان تشكيلة برج خليفة قوية جدا لأرتفاع اكثر من برج التايوان، وبإمكان برج خليفة، ان يتحمل اكثر من 300 متر اضافية، في السماء وبالفعل تم الارتفاع الى 725 متر، ثم الى 800 متر، وبقي لهذا الطول لفترة، بعدها توقف عند 828 متر بشكل نهائي، وهذا هو ارتفاع اطول برج في العالم، الذي يقع في دولة الامارات العربية بالضبط في مدينة دبي تحت اسم برج خليفة.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-