آخر مقالات

بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت ومراحل تطور الشركة

 بيل جيتس ، الرجل الأبرز ومؤسس شركة مايكروسوفت، ولد البعض اثرياء يملكون اموال كثيرة ورثوها عن ابائهم واجدادهم، ولكن يبقى الغنى الحقيقي هو الذي يحققه الانسان بنفسه وطموحه، ويصل اليه باختراعاته واعماله.

مؤسس شركة مايكروسوفت

وهذه الأمور هي تحديدا ما عمل بها مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة، رفض بيل جيتس، احدا ان يقدم له المساعدة المالية لتأسيس اكبر شركة للبرمجيات الحاسوب عبر العالم، وصنع بيل جيس بنفسه ثروة استطاع ان يصل بها الى اغنى رجل في هذا العالم ، واصبح بيل غيتس ، من القلائل الذين يصنعون مستقبل العالم الذي نعيش فيه اليوم.

بداية بيل جيتس لتأسيس شركة مايكروسوفت

هو بيل ويليام جيتس ، ولد في سياتل بواشنطن سنة 1955، وهو من اصل ايرلندي، اسكتلندي، بريطاني، ترعرع الطفل في عائلة ذات تاريخ عريق في مجال السياسة والخدمات والاعمال الاجتماعية، كان يعمل والد جده محافظا في الهيئة التشريعية للولاية، وعمل جده نائبا للرئيس لبنك وطني ، وكان والده محاميا بارزا، اشتغلت كذلك والدته منصب في جامعة واشنطن.

 وكانت عضوا بارزا في المجالس المحلية والبنوك من اجل ذلك لم يكن بيل جيتس مستغاربا من ان يظهر طموحه وذكائه وروح المنافسة في وقت مبكر جدا، في برامج مايكروسوفت، وتفوق على اصدقائي في المدرسة وخاصة في مجال الرياضيات والعلوم، وادرك والديه ذكاء بيل جيتس، مبكرا تم الحقه بمدرسة خاصة والمعروفة بيئتها اكاديمية المتميزة.

كان هذا القرار له اثار على حياة ومخترع شركات مايكروسوفت، وفي هذه المدرسة تعرف بيل جيتس على الحاسوب لأول مرة في حياته، وفي ربيع سنه 1964، قررت مدرسة شراء جهاز حاسوب لتعريف الطلاب في المدرسة في عالم الحاسبات، وكانت أجهزة الحاسوب في ذلك الوقت ما تزال كبيرة الحجم ومكلفة.

ومنذ تلك الحظة اصبح بيل شغوفا بالحاسوب، وكان وقت اذن طالب بصف 8 وعمره 13 سنة، وكان يمضي اغلبية وقته داخل غرفة الحاسوب في المدرسة منشغلا بالبرامج التطبيقية، لدرجة انه اهمل واجباته وكان يتغيب عن صفوفه الدراسية احيانا وفي الغرفة تعرف بيل على pol alen.

اكتشافات بيل في جهاز الحاسوب

وبعد تعرف ويليام على بول الام، وهو كذلك طالب اخر وافقه في فكرته الجديدة في الحواسيب، عرف بيل جيتس كيف تشتغل الحواسيب والكمبيوتر، وكيف يمكنه الاستفادة منها في الحياة المستقبلية، وبالفعل تم تكليف بيل من طرف الادارة المدرسية لاستخدام اجهزة الكمبيوتر في جدوال الفصول، وقام بيل بتنظيم سرا ليكون بفصله جميع الفتيات التي يعجب بمهارتهم الصديقان.

في حاجة ماسة لمنحهما فرصة لإظهار مهاراتهم الحاسوبية، وبعد سنة تم توظيفهم من طرف شركة انفورميشن سايس، للكتابة برامج الاحتساب رواتب الموظفي الشركة باستخدام لغة البرمجة كبول لأول مرة حصل الطلاب على ربح مادي مقابل مهاراتهم الحاسوبية في البرمجة واضافة الى مهارتهم تم منحهم حقوق الملكية لبرامجهم وتم الاعتراف بها قانونيا.

كان مشروع بين وبول هو انشاء شركة صغيرة خاصة بهم، تم منحها اسم اطراف اوظاظا، لتصميم جهاز حاسوب صغير يهدف لقياس حركة المرور في الشوارع ، حققت هذه الشركة الصغيرة مبلغا هاما قدره 20 الف دولار امريكي في سنتها الاولى، وكان بين حينها في الثانوية، واستمرت الشركة في العمل حتى دخولي بيل في الجامعة، وفي خريف 1973.

التحق ويليام بيل باجامعة هارفورد، ولم يكن حينها قد قرر نوع الدراسة التي يرغب بها، او يطمح اليها لكن قلبه معلق بجهاز الحاسوب، كان بيل يقضي اليلة كاملة امام الحاسوب في مختبرات الجامعة، ومن ثم يقضي النهار نائما داخل الصفوف الطلاب الجامعيين وقد كان بول الأن صديقه بجامعة هارفورد ايضا، كان يتقابلان بشكل مستمر ويتابعان الحلم والتفكير باشياء مستقبلية لتطوير البرمجيات واجهزة التشغيل في الحاسوب.

تطور واختراعات ويليام بيل مؤسس مايكروسوفت 

في شهر ديسمبر سنة 1974، طور الصديقان برمجا مترجما للحاسوب، مكتوب بلغة البرمجة وقدمه لشركة نيتس للالكترونيات، وافقت الشركة على مقابلتهما وتجرب النظام الجديد الذي قام باختراعه ويليام بيل وبول الان، وكان هذا الاختراع ناجحا جدا وقررت الشركة التعاقد معهما وشراء حقوق الملكية للبرنامج، وتم تعيين بول الان نائبا للرئيس قسم البرمجيات للشركة بمقابل ترك بيل جامعة هارفارد، وانتقل للعمل مع بول في تطوير البرمجيات.

وقد ادرك الاثنان ان المستقبل يكون في سوق البرمجيات، وفي منتصف سنة 1995، وبعد النجاح الباهر الذي حققه ويليام بيل جيتس وبول الان مع شركة نيتس للالكترونيات، قرر الاثنان في انشاء شركة خاصة بهما لتطوير البرامج تم اطلاق عليها اسم شركة مايكروسوفت المعروفة اليوم في العالم، وتشكل هذا الاسم من كلمتان مايكرو كمبيوتر وسوفت ويب.

وامتلك بيل غيتس حصة 60 في المئة في الشركة بينما حصل بول الان على نسبة 40%، وحصل بيل على الحصة الاكبر نظرا لتفرغه للعمل في الشركة بينما كان بول الان موظف لدى شركة نيتس، ومع نهايه سنه 1976 تم تسجيل مايكروسوفت رسميه شركة مستقلة وبلغت ارباحها حينئذ ما يقارب مئة ألف دولار امريكي.

واستقل بول الان من شركه نيتس للالكترونيات، كي يتفرغ بشكل دائم الى شركة مايكروسوفت، الى جانب 25 موظفا بقيادة ويليام بيل جيتس، يملك الابداع التنفيذ عن عمر 22 سنة، واستمرت شركة مايكروسوفت في تطوير البرامج ولانظمة المختلفة وكان بيل جيتس يشرف عليها بشكل شخصي على كل سطر يكتب في خوارزمية البرامجي التي تنتجها شركة مايكروسوفت.

انتشار شركة مايكروسوفت

وفي سنة 1980 انشات شركة عالمية مشروعا معروف باسم مشروع منهاتن لتصنيع حاسوب، شخصي جديد عرف باسمي اي بي ام، ليستخدم في المكاتب والمنازل وجدت شركه اي بي ام العالميه ان مايكرو سوفت رغم انها شركه ناشئه لكنها ستصبح ذات مستقبل فاستشارت بيل جيتس الذي قرر ان يلبي حاجتهم ويزودهم شخصيا بنظام التشغيل المطلوب، لتكون بداية ومولود لنظام الشهير ويندوز.

وفي سنة 1985، والذي سيحتل العالم بالكامل فيما بعد، وفي نهاية سنة 1982 استقل بول الان وترك بيل غيتس في الشركات مايكروسوفت الى الابد، ولكن هذا لم يمنع استمرار الصداقة بينهما الى يومنا هذا، تابع بيل واستمر بالعمل في الشركة مايكروسوفت بحماس وبصيرة تجارية هادفة لتغدو بشركات البرمجيات في العالم اليوم.

وفي سنة 1983 بلغة الشركة مايكروسوفت ارباحا قدرها 55 مليون دولار امريكي، وكانت لها مكاتب في بعض الدول العالم كبريطانيا واليابان، وفي سنة 1986 اصبحت ويليام بيل غيتس ملياردير عن عمر 31 سنة، وفي خلال سنوات قليله من التطوير والاصدارات المتتاليه لنظام التشغيل الويندوز انتشر حول العالم بسرعه ضخمه للغايه.

ليكون هو نظام التشغيل بشركة ابل المسيطرين على انظمة التشغيل في العالم، بصورة كاملة وقد وقع الخلاف بين الشركتين عندما رفعت شركة ابل سنة 1988، رفعت قضية على شركة مايكروسوفت، ورغم ذلك استمرت شركة مايكروسوفت في الانتشار حول العالم.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-