آخر مقالات

كيف تعرف أن هاتفك مراقب وغير محمي وطريقة المحافظة عليه

كيف تعرف أن هاتفك مراقب وكيف تحمي هاتفك و تتخلص من المراقبة بشكل نهائي هذا ما سنتعرف عليه في هذا الشرح المفصل وأنا متأكد أنه سوف يحمي هاتفك سواء الأندرويد أو الآيفون.

كيف تعرف أن هاتفك مراقب وغير محمي

برامج حماية الهاتف من التجـ.سس والاختـ.راق 

في هذه المقالة سوف نقوم بشرح طريقة لحماية هاتفك إلى جزئين:

  1. الجزء الأول سوف نحكي عن تطبيقات مفيدة جدا سوف تساهم في كشف البرامج على هاتفك التي لم تقم أنت بتثبيتها وحمايته منها كذلك.
  2. الجزء الثاني سوف نشرح لك فيه كيف تعرف أن هاتفك مراقب هنا أي شخص يريد مراقبة هاتفك لا يكتفي فقط بالاطلاع على الصور أو قراءة الرسائل بل سوف يذهب إلى أبعد من ذلك وهي محاولة تصويرك من الكاميرا الأمامية أو من الكاميرا الخلفية للهاتف الخاص بك  وأيضا تسجيل صوتك ومعرفة موقعك الجغرافي.

وفي هذه الموضوع سوف أشارك معك تجارب وقعت الأشخاص حقيقيين وكانت هواتفهم مراقبة وما يمكن لك أن تتعرض له من خلال مراقبة هاتفك من ضرر نفسي، أحد أصدقائي كان لديه تطبيق منزل في هاتف الأندرويد من خارج تطبيقات جوجل بلاي لاستعراض وتحميل الأغاني، وبعد حوالي شهر من استخدامه للتطبيق تواصل معه شخص غريب وحكى له على أنه هو صاحب تطبيق الأغاني.

وتم سحب الصور والفيديوهات من التطبيق واستطاع أن يقوم بتصويره بالكاميرا الأمامية وقام كذلك بتسجيل الصوت المكالمات عن طريق الميكروفون الموجود في الهاتف، فلو كان هذا الشخص أخذ كل الاحتياطات بشكل كامل سوف يكتشف أن هذا التطبيق هو تطبيق التـجـ.سـسي من أول ما قام بتنزيله على الهاتف، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة، كيف يمكنك أن تكتشف برامج التجـ.سس وكيف تحمي هاتفك الأندرويد ولن تكن ضحية الابتزاز لأي شخص عديـ.م الأخـ.لاق.

أما بخصوص حماية هاتفك سوف أقدم لك أربعة تطبيقات هي الأفضل على الإطلاق لحماية الهاتف من أي تطفل خارجي.

تطبيق حماية الهاتف من الاختـ.راق privacy dashboard

أول تطبيق لحماية هاتفك سوف نبدأ به في هذا الشرح هو privacy dashboard، من أفضل التطبيقات وأذكاها لكشف برامج التجسس فالتطبيق، يعطيك إنذارا على هاتفك لمجرد الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو موقعك الجغرافي، ومن أهم مميزات هذا التطبيق أنه يعطيك اسم أي البرنامج يحاول الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون حتى تستطيع كشف أي تطبيق موجود على هاتفك بغرض التجـ.سس عليك.

  1. أول خطوة نقوم بها بعد التحميل التطبيق.
  2. نقوم بتسجيل الدخول على التطبيق بعدها نضغط ( تم ) وهنا تلاحظ ان واجهة التطبيق ظهرت بشكل عادي كباقي تطبيقات الأخرى.
  3. تسمح للتطبيق بالوصول إلى الموقع الجغرافي بعدها تعطي الصلاحية للتطبيق باستخدام الميكروفون والكاميرا عن طريق الضغط على  الاعدادات وتفتح التطبيق وتفعله بطريقة سهلة.
  4. تضغط على اعدادات التطبيق وتلاحظ وتفعل ميزة التنبيه الاشعارات وبعدها تضغط على التخصيص المؤشر وبعدها تختار لون مؤشر التحذير وهو افتراضي يكون باللون الأخضر، ويمكنك اختيار أي لون يعجبك.
  5. في الأخير نقوم بتسجيل الخروج من التطبيق ونجرب الكاميرا والميكروفون وسوف يظهر معك اشعار اللون الذي اخترته في اشعارات الهاتف.

وبعد أن تقوم بضبط جميع الإعدادات في التطبيق في أي محاولة للدخول إلى الكاميرا أو استخدام الميكروفون سواء منك أنت أو من مستخدم أخر قام بالوصول إلى هاتفك سوف يخبرك التطبيق عن طريق أيقونة في القائمة الرئيسية للهاتف، على سبيل المثال إذا كان الشخص يستخدم الكاميرا ستظهر الأيقونة على شكل الكاميرا.

وإذا كان الشخص أو صاحب الهاتف يستخدم الميكروفون سوف تظهر في هذه الحالة ايقونة على شكل الميكروفون وبهذه الطريقة تحمي هاتفك من أي شخص يريد الوصول إلى الكاميرا والميكروفون، وفي النهاية اذا قمت بالدخول إلى تطبيق سوف تجد كل السجلات التي استخدمتها على هاتفك سواء الكاميرا أو الميكروفون وهذا التطبيق يحمي هاتفك من أي تجـ.سس خارجي.

تطبيق حماية هاتفك Eset mobile security

ثاني تطبيق لحماية الهاتف اسمه Eset mobile security، يحتوي هذا التطبيق على قاعدة بيانات تشمل مختلف أنواع الفيـ.روسات والبرمجيات الخبيثة بالإضافة إلى قيامه بفحص أي تطبيق يتم تنزيله على هاتفك الأندرويد بشكل تلقائي.

تطبيق cameraless لحماية هاتفك من التجـ.سس

ثالث تطبيق في هذا الشرح وهو cameraless، وظيفة هذا التطبيق منع فتح الكاميرات وطرق وصول تطبيقات إليها بعد تسجيل الدخول إلى تطبيق تظهر لك واجهة بسيطة وبعدها تضغط على حظر الكاميرا في التطبيق وبالتالي إذا حاول أي شخص الوصول إلى كاميرات هاتفك الأندرويد سواء الأمامية أو الخلفية فلا يمكنه ذلك أبدا.

تطبيق microphone blocker حماية ميكروفون هاتفك

وبانتقالنا إلى التطبيق الرابع microphone blocker وظيفة هذا التطبيق هو قفل ميكروفون الهاتف ومنع الوصول إليه، وبعد تسجيل دخولك إلى التطبيق تظهر لك الواجهة بهذا الشكل البسيط تقوم بقفل الميكروفون وتقوم بالضغط على رمز القفل وهنا تلاحظ أنه تم قفل الميكروفون بالفعل وبالتالي إذا حاول أي شخص التسجيل من هاتفك عن طريق الميكروفون أو تسجيل بصوتك أنت فلا يستطيع أبدا الوصول إليه.

علامات تدل على أن هاتفك مراقب

والآن بعد أن انتهينا من الجزء الأول سوف ننتقل إلى الجزء الثاني ومعرفة العلامات التي تدل على أن هاتفك مراقب.

  • أول علامة تلاحظ وجود التطبيقات بهاتفك أنت لم تقم بتنزيلها أبدا ووجود صور أخرى غريبة في معرض الصور في هاتفك أنت أول مرة تراها وهذه العلامات هي مهمة لأنها تؤكد أن هاتفك مراقب.
  • العلامة الثانية التي تبين أن هاتفك غير محمي ومراقب وهي بطء وتشنج الهاتف لأن الهاتف في حالته الطبيعية يكون سريعا  في الاستخدام وفجأة تلاحظ أن الهاتف بطيء وهذه هي العلامة التي تشير على أن هاتفك مراقب.
  • العلامة الثالثة الاستهلاك السريع لبيانات الهاتف التي كانت تكفيك لمدة شهر وفجأة بدأت تنتهي في 10 أو 15 يوما هنا تلاحظ أن استخدامك للإنترنت قد تغير وهذا يدل على أن هاتفك أيضا مراقب.
  • العلامة الرابعة ارتفاع حرارة الهاتف بشكل كبير على الرغم من استخدامك للهاتف بشكل عادي أو قليل، وهنا يكون الهاتف غير مشغل ومحطوط على الطاولة وفجأة لمست الهاتف ووجدت أن هاتفك به درجة حرارة عالية وهذه العلامة أيضا تدل على أن أن هاتفك مراقب.

وأتمنى أن تستفيد من هذا الشرح والاستفادة كذلك من التطبيقات وحماية هاتفك الأندرويد من أي طرف ثاني  إذا كانت لديك تجربة في هذا المجال لا تنسى أن تترك لنا رأيك في قسم التعليقات حتى يستفيد الجميع الكاتب مصطفى الرمحية".




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-