آخر مقالات

تعرف على تطور سلسلة هواتف سامسونج العملاقة جالاكسي اس

شاهدة 2017 ظهور تصاميم جديدة، للهواتف الذكية بشكل عام، وهي قائمة على تقليس الحواف وزيادة نسبة استحواذ الشاشة في الواجهة الأمامية. كانت الشركة سامسونج العملاقة من الأوائل الذين تبنوا هذه الفكرة الجيدة، عبر تصميم، infinity display, في جهاز جالكسي اس 8، واس ثمانية بلاص.

تعرف على تطور سلسلة هواتف سامسونج العملاقة جالاكسي اس


تغيرت الكثير من الأمور بسبب التصميم الجديد، لقد زاد حجم الشاشة بشكل كبير، حيث بلغت خمسة فاصلة ثمانية انش للنسخة الاصغر، وستة فاصلة اثنين انش للنسخة الأكبر، وزادت ابعاد الجهاز، وجاءت نسختان باطراف منحنية، تم الاستغناء على الزر الرئيسي، والأزرار اللمسية على جانبيه، واستبدلت بازرار برمجية افتراضية داخل الشاشة للتنقل بين القوائم، ادى ذلك ايضا إلى نقل المستشعر بصمة الأصبع إلى الخلف ليصبح بجانب الكاميرا.

انتقادات المستخدمين لهاتف سامسونج جالاكسي اس

لكن الشركة تلقى انتقادات كبيرة، بسبب موقع البصمة الغريبة وصعوبة الوصول اليه، طرحت الشركة أيضا ولأول مرة مساعدها الصوتي الخاص باكسبي، وأضافت زر خاص به على طرف الجهاز، لكن لم تنتهي الاضفات هنا بل اضافة طرق اخرى لقفل الجهاز وهي قارئ قزحن العين والتعرف على الوجه، وقدمت ميزة Samsung Dex.

تسمح باستخدام الهاتف كجهاز كمبيوتر عند وضعه على قاعدة خاصة لسامسونج وتوصيلة بشاشة التلفاز، وذلك بعد أن استبدلت الشركة منفذ مايكرو اس بي، كان هذا الهاتف يمثل تحديا كبيرا للشركة سامسونج العملاقة، خاصة بعد الصدمة التي حدثت اواخر 2016، على هواتف نوت 7، التي انفجر جزء منها وتم سحبها من الأسواق والشركات والغاء انتاجها.

مما دفع الشركة إلى تخفيض بطارية الهاتف قليلا في هاتف ايس اي تي بلاس، عن هاتف اس 7 ايدج، الأن النهوض سريعا بعد السقوط هو من شيام الكبار، اثبتت سامسونج على تجاوزها الازمة والاختبار الصعب وحقق هاتف اس 8 نجاحا كبيرا تجاوز اس 7، بنسبة 30% عند صدوره، ورسم ملامح مستقبل التصميم الهواتف الذكية.

الإصدار رهيب لسامسونج جالكسي اس 9

في العام الثاني اصدرت الشركة هاتفين جلاكسي اس 9، وجلاكسي اس 9 بلاص، ركزت فيهما على تصحيح الأخطاء جيل السابق. تصميم الجهاز بدا مشابها جدا لسابقه من الأمام، ومن الخلف استجابة الشركة، للانتقادات وعدلت مكان بصمة الأصبع، لتصبح اسفل الكاميرا، اصبح الجهاز يملك سماعات ستيريو مضبوطة من شركة اي كي جي.

وهي ميزة تاخرت في ادراجها شركة سامسونج، وضعية Dex, لم تعد تحتاج لقاعدة ويكفي وصل الهاتف بالتلفاز للاستمتاع بالتجربة وعلى صعيد الكاميرا، جاءت نسختان بكاميرا خلفية مطورة ذاتي فتحة عدسة متغيرة حسب الإضاءة تمت إضافة كاميرا زوم لنسخة بلاص، اضيفت أيضا ميزة التصوير البطيء جدا سوبر سلوموشن.

وكان الجهاز ممتازا ومنافسا قويا في السوق، لكن لم يحقق نجاحات الجيل السابق، هذا ما اعترفت به الشركة بنفسها، عند وصفها المبيعات بالبطيئة، وقد برر الكثيرون هذا تراجع عدم قدوم الجهاز بافكار ثورية، وقفزة كبيرة، عن سابقه خاصة في ظل التقدم الملفة للشركات الصينية وفي مقدمتهم سامسونج.

كيف اتخذت سامسونج خطوة إلى الأمام في الجيل العاشر

وفي سنه 2019 اتخذت شركه سامسونج خطوات الى الامام في الجيل العاشر من السلسلة الأكثر شهرة لها. بدات هذه الخطوات لاصدار اربع نسخ من الجهاز لاول مره اطلقت هاتف جالكسي اس 10، و جالكسي اس 10 بليس، وكذلك اطلقت نسخه جديده جالكسي اس 10 e, كذلك نسخه خاصه لدعم الجيل الخامس فايف جي هواتف استن عموما شهاده القفزه الاخرى على التصميم، حيث تم تقليل الحوافي اكثر.

واصبحت نسبه الاستحوا الشاشه على الواجهة تتجاوز 90 في المئة، ونجاه سامسونج الى اعتماد التصميم الثقب في الشاشه لدمج الكاميرا الامامية في الهاتف، واطلقت عليه الشركه اسم infinity o , وذلك بدلا من اعتماد قطع او نوتش كما في معظم الهواتف في خلال تلك الفترة، وهذا التصميم تم زيادة في حجم الشاشة لتصل إلى 6,7 انش، اوقاف سلام تقتصر على تصميم فقط فكان للكاميرا تطور ملحوظ على الاجيال السابقة، لقد جاء الهاتف اس 10، وشقيقه الأكبر هاتف اس 10 بلاس، بثلاثه عدسات كاميرا خلفية.

بعد اضافتي عدسه الزاويه الواسعة جدا للسلسلة، وجاء هاتف جالاكسي اس 10 ج 5، باربع عدسات كاميرا، سامسونج تخلت عن مستشعر البصمة في الخلف، وعادته الى الامام مدموج مع الشاشة،واضافت ميزه الشحن اللاسلكي العكسي التي تسمح بشحن اجهزة اخرى عبر بطارية الجهاز، وسمتها باور شيل، كان هاتف اس 10، مختلفا قليلا عن باقي الأجهزة فقد جاء بتصميم أصغر.

واعتبر الخيارة الاقتصادي في سلسلة، وقامت سامسونج من خلاله باعادة الحياة للشاشة المسطحة لسلسلة اس منذ جالكسي اس 7،لم يتضمن الجهاز البصمة اسفل الشاشة، فقد تم نقلها ألى الجانب وأسعار الهواتف كذلك ارتفعت بشكل ملحوظ، عن الأجيال السابقة ولصلة ألف دولار في جهاز اس 10 بلاس.

تطوير شركة سامسونج لهواتفها

وفي سنة 2020 اعلنت شركة سامسونج على 3 نسخ، وهذه النسخ كالتالي، نسخة عادية جلاكسي اس 20، و 20 بليس، ونسخة جديدة جلاكسي اس 20 إلترا. كسرت الهواتف كل القيود في العقود السابقة، وصلة سامسونج إلى أعلى أرقام ومستوى، من التطور والتقنيات الأجهزة الجديدة، خاصة من حيث المواصفات والتصميم لم يختلف كثيرا عن الجيل السابق.

لكن الكاميرا شهدت نقلة كبيرة من حيث الدقة، التي وصلت الى 108 ميغا بكسل، في نسخة الترا، و تم مضاعفة الكامرا تقريبية الزوم لتصل الى 30 ضعفا، لتصل الى اس 20، وايس 20 بليس، والى مائة ضعف في الترا، فاصبح بامكاني الكاميرا تصوير بدقة 8k, لأول مرة في تاريخ الهواتف، وطورت الشركات شاشة ايضا واصبحت تدعم التردد 120 هارتس، لمنح المستخدم تجربة أكثر سلاسة.
 
ونقل سامسونج الرام لمستوى اخر تماما ليصيل حتى 16 جيجا بايت، في نسخة الترا، واصبحة كل الأجهزة تدعم شبكة الجيل الخامس 20 جي، تم أيضا تحديث بطارية بشكل كبير، لتبدا من 4000 ميلي امبير، في نسخة الأقل وحتى 5000 ميلي امبير، في الترا، لأول مرة، كذلك في هذه السلسلة ومع رفع قدرة الشحن السريع لتصل حتى 45 واط، تمت سامسونج أيضا على الغاء منفذ 5 ملمتر لتوصيل سماعة الخارجية السلكية.

بعد أن قامت معظم شركات بهذه الخطوة، الصدمة جاءت في سعر الهاتف والذي بدا بألف دولار الأصغر و 1400 دولار في نسخة الترا، وكان رقما قياسيا في هذه السلسلة، يعتقد الكثيرون أن هواتف سامسونج جالكسي اس، الحزمة المتكاملة التي يحتاجها المستخدم في الهاتف الذكي، فدائما ساعة سامسونج لدمج واتخاد كل التقنيات داخل هذا الجهاز الصغير تقديمها بأعلى مستوى دون حرمان مستخدم من بعضها.

فاذا لقينا نظرة شاملة على هواتف سامسونج من الصعب ان نجد هاتف يفتقد الميزة في جيليه، فتأتنا بأفضل الكاميرات، واقوى معالجات وهذه التقنيات في كل جيل من السلسلة، لكن شركة سامسونج بدورها لم تسلم من الانتقادات حول اجهزة عائلة جالاكسي اس.

فقد طالتها اتهامات كثيرة لتقليدها اجهزة ابل في فترة طويلة وظلت اجهزتها تعاني من الجانب التقني والبطئ في خيار الواجهة المبسطة، تخلت عنها في 2017، كما تلقت الشركة انتقادات كبيرة، بسبب الدعم المحدود للأجهزة عبر تحديثات، البرمجية والأمنية، وهذه هي نجحت شركة سامسونج في سلسلة الهاتف الذكي من نوع جلاكسي اس.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-