random
أخر الأخبار

بعد عبور الالف الى سبتة هذا قرار اسبانيا

 بعد عبور الالف الى سبتة هذا قرار اسبانيا


تعرف على التفاصيل الكاملة في هدا المقطع




عبور الى "سبتة" بهذا العدد الكبير وفي وقت

 واحد. لم يصل من قبل عدد حليمين للوصول الى اوروبا بهدا العدد، الى سبتة الخادعة الى سيطرة اسبانيا.




تتحدث اسبانيا اليوم عن وصول اكثر من 6000 مهاجر غير شرعي. من هم اكثر من 2000 قاصر، والرقم مرشح للارتفاع، السلطات الاسبانية في سبتة انا هؤلاء تسللوا من جانبي الحدود سواء المطلة على البحر الابيض المتوسط و الموحاديا الى مدينة الفنيدق شمال المغرب. 





او من جهة بلدة "البيونش" شمال مضيق جبل طارق، واعيد منهم عدد كبير الى المغرب وفق اسبانيا، اخبار اسبانيا اليوم عن المهاجرين 2021.




ازمة الهجرة هدة عند هذه النقطة في حد ذاتها ليست بالامر الجديد، لكن التطورات الاخيرة لا تعبر بدون اسقاطات، فوصول هذا العدد الكبير من المهاجرين، من المغرب و بلدان افريقيا جنوب الصحراء. 





الى سبتة ياتي في سياق التوتر بين المغرب واسبانيا، على خلفيات استقبال اسبانيا. لزعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي، خفية تحت اسم محمد بن بطوش، الامر الذي اعتبره المغرب تواطؤا وتساهلا، من السلطات الاسبانية الى استقبال هدا الشخص ابراهيم غالي، متهم في عدة الشكايات من طرف مواطنين الصحراويين يحملون جنسية اسبانية.



ابراهيم غالي، مرتكب انتهاكات في حقوق الانسان، تستدعي المحاكمة الفورية. ذهبت الاوساط الاسبانية الى تدفق بربط المهاجرين ب تلك الاعداد الكبيرة، الى الازمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد.





رسميا اكدت السلطات الاسبانية ان المغربية نفت ان يكون لهدة التدفق من المهاجرين العلاقة بالأزمة. من جانب المغرب لم يصدر اي بيان في هذا الشان حتى اللحظة لكن المملكة المغربية رفضت مرارا تحميل عبئ ادارة الهجرة الغير القانونية الى دوله الاتحاد الاوروبي واعلنتها صراحه لان نكون شرطيا للهجرة على الحدود الاوروبي.


سبتة عبور الالف المهجرين من المغرب الى اسبانيا


الخلافات الدبلوماسية، بين المغرب واسبانيا حسب تحليل الدكتور محمد منار السليمي، استاذ جامعي، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والتحليل الامني.




يقول الدكتور محمد منار السليمي، نعتقد ان الازمة كانت متوقعة، لأن المغرب لن يقبل ب الممارسات، الاخيرة التي قامت بها اسبانيا، من يتابع بلاغات الخارجية المغربية، يتوقع ان تتم استدعاء السفيرة للتشاور في اي لحظة، هذه المسالة كانت متوقعة.



الازمة بين المغرب واسبانيا، نتيجة خطا جسيم ارتكبته الحكومة الاسبانية. جعلت من ابواب الاتحاد اوروبي، مفتوحة امام الهجرة الغير النظامية، هذه رسالة الى اسبانيا، رسالة ايضا الى الاتحاد الاوروبي.




هذه الرسالة مضمونها، انه هناك خطا وقع في حليف استراتيجي هو المغرب، واول الاشارات التي يمكن ان تقع هو ما عشناه في ساعة الاخيرة من هجرة جماعية حوالي 8 الاف شخص وصلوا الى سبتة، ولا احد يعرف العدد الذي وصل الى داخل التراب الاوروبي.




هذه الرسالة لماذا، لان المغرب كان واضحا اما ان يكون التعاون بين البلدان في كل شيء، او لا يكون التعاون وهي المعامله بالمثل عندما يخفض المغرب،التعاون و هده فقد كانت اشارة، لان المعاملة بالمثل الاسبان قالوا عن محمد بن بطوش، دخل في اطار مبررات انسانية، كذلك المهاجرين الافارقة يدخل في ضمن مبررات انسانية.




اسبانيا اليوم لها المسؤولية اولا امام الاتحاد الاوروبي. و مسؤولية امام الاسبان انفسهم كيف تم استقبال رئيس اسباني في سبتة، الحكومة الاسبانية اليوم في ازمة، متناقضة في تصريحاتها، سمينة في كثير من المبررات، و الكثير من الخطابات خلقتها هذه الحكومة.




المغرب هنا،عندما يكون هناك الجوار يجب الانتباه الى مسالة الجوار. لانه قد يقود الى تعاون استراتيجي كبير، وقد يخلق الكثير من الاشياء التي تزعزع كيان الاتحاد الاوروبي كله، لان التخوف الكبير لدى الاوروبيين وهذه رسالة، الى كل الدول الاوروبية هي مسالة المهاجرين، المغرب صراحه مرارا انه ليس دركي الحدود الاوروبية. 





مسالة التعاون لا يمكن لاوروبا،ان يكون التعاون في مجال الهجرة ولا يكون في مجالات اخرى. اذن هنا نلاحظ كيف عامة الازمة، على الاسبان وكيف ارتكب خطا كبير، الخطا انطلاقا من هذه العمليه التي ارتكبت من طرف الجزائر واسبانيا، اليوم اوروبا كلها مفتوحة امام دول افريقية جنوب الصحراء، للمهاجرين غير النظامين بسبب خطا ارتكبته الحكومة الاسبانية.


اقرأ أيضاً.





تعرف على تاريخ سبتة و مليلية













author-img
mustapha Rhiya

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent