آخر مقالات

مفهوم مصطلح تقنية المعلومات technical information

ماذا يعني مصطلح التقنية والمعلومات، هل لها معنى واسع، ام هناك تخصصات معينة، باللغة الانجليزية تعني technical information تقنية المعلومات هي عبارة عن مجموعة من الممارسات، على أنظمة المعلومات، التي ترتكز على الحواسب،

 وتشمل هذه الممارسات على الدراسة وتصميم وتطوير، ثم تفعيلها ودعمها وتيسرها بما يتماشى، على التطبيقات وعتاد الحاسب.

مفهوم مصطلح تقنية المعلومات technical information

تركز على ضرورة استخدام المعلومات وتخزينها وحمايتها على اكمل وجه، ونقوم بمعالجتها وارسالها بأمان بواسطة الحواسيب والتطبيقات البرمجيات.

تقنية المعلوميات أهميتها كبير جدا فهي عبارة عن تخصص واسع الأفق والعمل، كذلك حيث يسلط الضوء على التقنيه وكل ما يتعلق بها، من معالجات واضافة المعلومات.

تعمل كذلك، حيث ان كبار المنظمات الكبيرة والشركات، لابد ان يكون لها قسم خاص بتقنية المعلومات، وتتعامل مع كل ما يبث سواء كان يتمثل في برمجة الحواسيب، لكي يقوم بإخضاع المعلومة لمجموعة من العمليات التي ذكرناها في هذا الموضوع.

بناء على هذا فإننا نستنتج ان تقنية المعلومات، لها أهمية عالية في المنظمات والشركات، حيث تخصص كل مؤسسه قسم خاص بها ومزود الخدمة الإدارية.

تاريخ تكنولوجيا المعلومات

كما تعلمون تاريخ  technical information واسع جدا لم تاتي عن طريق صدفة، بل كان هناك تقليد نتيجة تسلسل مراح من الاف سنين، حيث اجرى الانسان الأول كما يقولون في "التاريخ" ،حيث اجرى الانسان القديم اول عملية حسابية بواسطة أجهزة وأدوات للعد والاحصاء بواسطة العصا كما يقولون قبل ابتكار اي جهاز.

كما يقول التاريخ ان الانسان، قبل القرن الاول وقبل الميلاد، اكتشاف اول الة، و تعد هذه الالة،عبارة عن كمبيوتر تماثل ميكانيكي مثالي، اما فيما يتعلق ظهور اول تقنيات الحديثة، في يرجع الى تاريخ 1645 ميلادية، كيف كان انتشار الالة الحاسبة، وتنفيذها للعمليات الحاسبة.

السؤال ماذا يفعل الموظفون في قسم التقنية والمعلومات؟

طبعا ممكن يمكن لأي اخصائي في مجال المعلوميات، وتنقسم هذه الوظائف تقريبا بين ادارية وفنية واشرافية، وظائف ادارية يسمى فيها المسؤول بتقنية المعلومات، وتمثل وظيفته في الحفاظ على سلامة انظمه الشبكات والسيرفرات، وامنها داخل الشبكة.

 بالاضافة الى ايجاد حلول فورية وجدرية في حال وقوع اي مشكلة على الشبكة، كذلك استقطاب الاحصائيات الخاصة، واستخدام التكنولوجيا، كما يلعب مهما في تقديم التوصيات في ما يحتاج لها في امكانية تخزين تقنية المعلومات في نفس الشركة التي يعمل بها.

مفهوم مصطلح تقنية المعلومات technical information

يمكن تعريف تقنية المعلومات على أنها استخدام الأجهزة والبرامج، والخدمات والبنية التحتية الداعمة لإدارة وتقديم المعلومات باستخدام الصوت والبيانات والفيديو، أو يمكن أن تشير إلى كل ما تستخدمه الشركات لأجهزة الكمبيوتر.

تعمل تقنية المعلومات على بناء شبكات اتصال لشركة ما، وحماية البيانات والمعلومات، وإنشاء قواعد البيانات وإدارتها، ومساعدة الموظفين على استكشاف المشكلات وإصلاحها مع أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بهم، أو القيام بمجموعة من الأعمال الأخرى لضمان كفاءة وأمن أنظمة معلومات الأعمال.

الطلب على المهنيين في هذا المجال مرتفع ومتزايد ، والأشخاص الذين يدخلون هذا المجال لديهم مجموعة من المسارات الوظيفية للاختيار من بينها.

ما هي خصائص تقنية المعلومات technical information

  1. نشر الثقافات المختلفة و توفير معلومات متنوعة في كافة المجالات مع سهولة الوصول إليها.
  2. تكلفة منخفضة مقابل جودة عالية.
  3. الترويج للخدمات والمنتجات في رقعة واسعة من العالم.
  4. إنتاج وعمل جماعي يساعد على السرعة والإتقان في التنفيذ.
  5. تسهيل عمل المؤسسات والتقدم للوظائف.

الفرق بين نظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات

يشعر الناس بالارتباك أثناء التمييز بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات لأنهم يعتقدون أن جميع أنظمة المعلومات هي أنظمة قائمة على الكمبيوتر، يعتبر الناس أن لهذان المصطلحان علاقة قوية لكن هذا ليس صحيحا لأنهما طريقان مختلفان. 

في الواقع، تعتبر تكنولوجيا المعلومات مجموعة فرعية من نظم المعلومات، نظم المعلومات أو IS هي الجسر بين المستخدم والتكنولوجيا.

  • تقنية المعلومات هي دراسة البيانات أو تصميمها أو دعمها أو إدارتها داخل نظام معلومات، ارتبطت بإنشاء أنظمة الكمبيوتر، فخبراء تكنولوجيا المعلومات، بينما يخدمون لمجتمع كصفة عامة، يركزون بشكل أكبر حول الآلات والأجهزة وأنظمة البرمجيات.
  • يشير نظم المعلومات إلى المجموعة الكاملة من المعلومات: ليس فقط التكنولوجيا المعنية بل الفرد والعمليات أيضًا، كما أنه موجود منذ فترة ما قبل الميكانيكية، وعادة ما يكون خبراء نظم المعلومات أكثر تنسيقًا في استخدام التكنولوجيا لتحقيق أهداف العمل.

تعرف على أهمية تخزين البيانات Technology

على مر التاريخ، ازدادت حاجة الإنسان في تخزين المعلومات ونشرها، حيث أصبحت اليوم من أهم قضايا تنمية حياة الإنسان.

تم التغلب على العديد من قيود الأيام الأولى للحوسبة، مثل سرعة المعالجة وتقلب الذاكرة (كانت وسائط التخزين المبكرة غير قادرة على الاحتفاظ بالبيانات بمجرد انقطاعها، إمدادات الكهرباء، وكذلك ذاكرة RAM.

لكن لا تزال هناك العديد من التحديات المعلقة، واستقرار الإنترنت هو أحد التحديات الرئيسية، دون إهمال الاختلافات الهائلة بين الموردين من البلدان المتقدمة مقارنة بالموردين من بلدان العالم الثالث.

أنواع وظائف تقنية المعلومات

هناك العديد من الوظائف التي يمكن تصنيفها تحت تقنية المعلومات، انتشرت هذه الوظائف بشكل كبير خلال السنين الأخيرة وهذا راجع لتطور تقنية المعلومات بشكل ملحوظ و أهميتها في خدمة المجتمع.

من أهم هته الوظائف مبرمج كمبيوتر، مطور ويب، أخصائي دعم، فني تكنولوجيا معلومات، مهندس شبكات، إدارة قواعد بيانات، مهندس برمجيات، عالم كمبيوتر، عالم بيانات، متخصص في أمن تكنولوجيا المعلومات، وغير ذلك الكثير.

أهمية تقنية المعلومات في الحياة اليومية Technology

تستخدم معظم شركات اليوم تقنية المعلومات باستمرار، نأخذ كمثال بسيط متجر الملابس الذي يحتوي على موقع ويب حيث يقدم كافة البيانات المطلوبة عن منتجاته، بالإضافة إلى استخدام البريد الإلكتروني للاتصال بعملائه ومورديه.

 كما يسمح له الكمبيوتر بتسجيل العمليات وإصدار الفواتير للمشترين، بالإضافة إلى ذلك، يتم تسجيل عدد المنتوجات، وكذا المخزون المتوفر، يستفيد العديد من الأشخاص أيضًا من تقنية المعلومات في الحياة اليومية.

يتواصلون عبر العديد والعديد من البرامج، يشاهدون التلفزيون يوميا للحصول على معلومات أو بغرض الترفيه عن النفس، كما يستخدم الكثيرون الكمبيوتر بغرض استخدام ألعاب الفيديو وقضاء الوقت معها.

تعريف مكونات تقنية المعلومات

عندما نتحدث عن تقنية المعلومات فإننا نشير إلى سلسلة كاملة من العناصر:

  1. الأجهزة (المعدات المادية).
  2. البرمجيات (أدوات الإدارة أو التشغيل الآلي وأنظمة التشغيل والتطبيقات).
  3. المنهجيات.
  4. اللوائح التي تحكم استخدام وتخزين البيانات.

أقسام تقنية المعلومات داخل الشركات التقنية

نظرًا لأن أنظمة الكمبيوتر بارزة في إدارة المعلومات ، يتم دائمًا تسمية أقسام الكمبيوتر داخل الشركات والكليات باسم أقسام تكنولوجيا المعلومات، من أهم هذه الأقسام ما يلي:

الإنتاج:

تبدأ وظيفة الإنتاج في الإجراءات الضرورية لمنتجات الشركة أو خدماتها، مسؤولياتها هي التحكم والإشراف بالقوى العاملة في الإنتاج، وتخطيط الإنتاج، والجدولة، كما أنها مسؤولة عن إدارة جودة المنتج وتقرير إجراءات الإنتاج المناسبة وتخطيط المصنع.

إدارة الموارد البشرية:

يرتبط هذا القسم بالتوظيف والاختيار، وعلاقات الموظفين، والتدريب والتطوير، ومسائل الصحة  والسلامة، وإجراءات التكرار الشراء.

يتعلق الأمر بالحصول على البضائع والمشاريع لاستخدامها من قبل الشركة، على سبيل المثال، المواد الخام والأجزاء الخاصة بالتجميع وإنشاء المعدات. 

تمتد التزامات هذه الوظيفة عادة إلى شراء البضائع والمشاريع للشركة بأكملها، بما في ذلك الأجهزة المكتبية والأثاث ومواد الكتابة.

البحث والتطوير:

يهتم البحث والتطوير بصياغة منتجات أو عمليات جديدة وكذلك تعزيز المنتجات أو العمليات الحالية، يجب أن يتم غرس تمارين البحث والتطوير بقوة مع تمارين الترويج الخاصة بالشركة لضمان أن الشركة تقدم يحتاجه عملاؤها بأكثر الطرق إنتاجية وقابلية للتطبيق وفعالية.

المحاسبة والتمويل:

يهتم هذا القسم بحفظ السجلات النقدية التي تشمل التدفقات المالية الداخلة أو الخارجة، وإعداد البيانات المالية، وإدارة كشوف الرواتب.

التسويق:

يدور هذا القسم حول تحديد وتلبية رغبات العملاء بسعر جيد ونشر منتجات وخدمات الشركة الى نطاق واسع، حيث يتمثل الإجراء الحاسم في التسويق في التحكم في المزيج التسويقي الذي يشمل "العناصر الأربعة" وهي المنتج والسعر والترويج والمكان.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-