آخر مقالات

من هو مؤسس تطبيق واتساب قبل أن يشتريه مارك مؤسس فيسبوك

تطبيق واتساب من اشهر  المنصات المشهورة والمرئية،  في الوقت الحالي . وفي هذا الشرح ساوضح لكم كلما تودونا معرفته عن تطبيق واتساب، في البداية لا اود ان اشرح لكم طريقة التسجيل في تطبيق واتساب لأن طريقة بسيطة وسهلة.

مؤسس تطبيق واتساب

لم يكن يتوقع احد نجاح تطبيق واتساب الى هذا الحد، الرجل الأوكراني جان كوم ، سيصبح يوما ما ملك موقع التواصل في العالم، انتقل من فقر وحرمان الى الجلوس على عرش العظماء في التكنولوجيا العالمية، انها قصة من اجمل القصص، لاحد مخترعي التطبيق واتساب، الذي سعى للعمل في اكبر موقع للتواصل الاجتماعي، وهو موقع فيسبوك دوت كوم.

لكن تم رفضه ومع مرور الأيام جاء لمؤسس فيسبوك، ليتم الشراء ابتكاراته باثمنة جد خيالية، واحتل بعدها واجهت الصحف العالمية، بعد بيع تطبيق او برنامج الدردشة الشهير المخصص للهواتف الذكية الى شركة فيسبوك دوت كوم، بمبلغ قدره 19 مليار دولار، ومن المفارقات ان تجد صفقة 19 مليار دولار لشراء تطبيق واتساب تمت في مكان ذاته الذي وقف امامه جان كوم، في يوم من الأيام وهو صغيرا، منتظرا خصم او كوبون الاعانة الحكومية من احدى المؤسسات للخدمات الاجتماعية.

جان كوم مؤسس تطبيق واتساب

ازداد جون كوم سنة 1976،  في احدى القرى الفقيرة في مدينتي kiev  الاوكرانية . وكان حينها الطفل الوحيد من عائلة يهودية وما بين الحرمان والشقاء وافتقار ابسط شروط العيش الكريم، ترعرع جان كوم، وفي سنة 1992، كان حينها اقتصاد دولة اوكرانيا ليس بخير او في حالة غير جيدة، ولهذه الاسباب قررت والدة جان كوم الهجرة إلى الولايات المتحدة الامريكية لضمان الاستقرار.

والبحث عن حياة جيدة هناك، ولكن لسوء حظ جان كوم، عاملة عامل في نظافة احد المتاجر، وعملت والدته ايضا مربية للاطفال، اما والده فقد بقي في دولة اوكرانيا، سعادة جان ووالدته الاعانات الحكومية، وتم الحصول على طعام وشقة ليعيش فيها وعندما كبورة جان كوم، وبلغ من العمر 20 سنة تقريبا.

بدا جان كوم بتعلم البرمجة، ولكن لم يكن يمتلك الاموال الكافية فقرر كراء الكتب المستعملة من المكاتب ثم يقوم باعادتها مرة اخرى، وبعد هذه المرحلة انضم الى بعض المبرمجين في عالم الانترنت، ومن ثم التحق بجامعة سان خوسيستي، وبدا جان كوم، حياته العملية اثناء مرحلة دراسته.

وذلك لتوفير المصاريف اليومية، عمل جان كوم حارسا بدوام جزئيا، وهذه كانت اول خطوة نحو التغيير في حياة جان كوم، وعمل كذلك مهندسا لشركة العملاقة Yahoo، وبعد هذه الفتره قرر الانقطاع عن الدراسة وتفرغ في العمل في شركة Yahoo.

يمكنك قراءة أيضًا: التغيير الجديد في سياسة واتساب.

وبالفعل هذا ما حدث وفي هذه الفترة تعرف جان كوم على صديق يدعى brain Acton، واصبح حينها سريعا الصديق الوحيد لجان كوم، وكان الصديقان متخوفان في العمل في شركة yahoo، لانهم كان يتوقعان انه ليس لديهم مستقبل في هذه الشرك، ولهذا السبب قاموا بالترك العمل سنة 2007 ليصبح تركيزهم واحدا وهو الالتحاق بالشركة العملاقة فيسبوك دوت كوم.

توجهات جان كوم مؤسس تطبيق واتساب

وبعد هذه الفترة قرر جان كم توجه للعمل في شركة الفيسبوك ولكن تجري الرياح في ما لا تشتهي السفن . ولكن تم رفض طلبهما من شركة فيسبوك،وكتب اكتون في حسابه على تويتر فيسبوك رفض طلبي كانت فرصة رائعة للتواصل مع اشخاص متميزين، ساتطلع لتجربة قادمة في الحياة، ولكنهما اجبر مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرج، للبحث عن هما بعد سنوات.

لكن هذه المره ليس للعمل في شركة فيسبوك، ولكن لشراء تطبيق او برنامج الدردشة الشهير واتساب، وفي بداية سنة 2009، قام جان كوم بشراء جهاز ايفون، وفي ذلك الوقت لم يكن يتمتع تطبيقات في متجر الايفون للتطبيقات المتنوعة، كما هو معروف اليوم، وجد كم ان هذه فرصته لخطيط وانشاء تطبيق جديد، فتذكر الايام التي وجد فيها صعوبة للتواصل مع والديه في اوكرانيا.

نظرا لارتفاع سعر المكالمات حينها، وبعدها فكر في انشاء تطبيق يتيح للناس المكالمات بالمجان، فكان تطبيق واتساب، وفي احدى المطاعم شرح جان كوم لصديقه الروسي فكرة انشاء تطبيق واتساب، يظهر التطبيق اشعار بجانب ارقام في الهاتف.

ستظهر تلك الارقام اذا كان صاحب الرقم متاحا، او غير متاح او البطارية ثم نفاذها، كان كوم قادرا على برمجة العمليات الخلفية لتطبيق، ولكنه يحتاج الى احد مطوري تطبيقات ايفون، قدم له صديقه مطورا روسيا سبقى له تعرف علىه في احد المواقع العمل الحر في الانترنت.

نجاح شان كوم في تطبيق واتساب

وبعد مرور الأيام قدم جان كوم لاصدقائه نسخة تجريبية من تطبيق واتساب . لتجربة التطبيق، وكان يدون الملاحظات والعيوب التي يجب اصلاحها عند اكتشافها، وفي شهر يونيو 2009، بدا التطبيق في الانتشار بشكل واسع، ومن ثم اتاح للجميع التعرف على التطبيق، وبعدها قام جان كوم باطلاق النسخة الثانية من تطبيق واتساب.

والتي زاد فيها عدد المستخدمين بسرعة كبيرة حتى ولو  وصل الى 250 الف مستخدم، وفي ذلك الوقت عرض على صديقه العمل كشريك مؤسس، كما انه تمكن من اقناع عدد من اصدقائه في شركة ياهو، وقام باستثمار 250 الف دولار للتطبيق، وبعدها اصبحت نسخة الواتساب متاحة للتحميل في جميع تطبيقات ايفون، وصار هذا التطبيق يستعمل لمحادثات الفورية بشكل مجاني وكان ذلك بديلا للرسائل،  SMS و MMS.

التي يكون لها تكلفة من خدمة الاتصالات، وكان كوم وأكتون، يتحملني تكاليف الرسائل للمستخدمين في البداية، وبعد ذلك زادات استخدامات واتساب بشكل كبير  في سنة 2010،  مما زاد في تغطية التكاليف تطبيق الواتساب، وبعد هذه التحديثات قام جان كوم بتغيير في التطبيق  من مجاني الى مدفوع، وتمت اضافة له ميزات ارسال الصور والفيديوهات.

وبدا ينمو اكثر فاكثر حتى وصل سعره الى دولار  واحد في اليوم ، في سنه 2011 اصبح تطبيق واتساب في المرتبة 20 عالميا، في تطبيقات الايفون لوحده ، يبدا التطبيق بالاجتياح في العالم ، والانتشار بشكل سريع والضخم ليعود مرة اخرى تطبيقا مجانيا.

شراء مالك فيسبوك تطبيق واتساب

وفي سنة 2014 حصل فيسبوك دوت كوم على واتساب، بصفقة بمقدار 19 مليار دولار، والتي تعد من اكبر الصفقات التي تمت في ذلك الوقت في مجال التطبيقات التواصل الاجتماعي، وتم اعتباره اغلى مبلغ تم دفعه في شراء شركة لمواقع التواصل الاجتماعي، بهذا المبلغ قد يكون واتساب قد حقق نجاحا كبيرا خلال 8 سنوات فقط.

واليوم اصبح الواتساب يستخدمه اكثر من مليار و 200 ألف مستخدم على التطبيق واتساب، ويتم استخدامه يوميا من طرف مليون شخص تقريبا ، وكي لا ينسى مامرى عليه جان كوم، من صعبة، اختار ان يوقع هذه الصفقة في مركز الخيري الذي اعتاد ان يتقاضى منه المؤونة الاجتماعية التي كانت تنقسه في ذلك الوقت.

قراءة أيضًا: استرجاع محادثات واتساب المحذوفة.

واليوم تقدر ثروة تطبيق الواتساب 9 فاصلة ثلاثة عشر مليار دولار، وتم انضمام الفريق الذي كان يعمل على تطبيق واتساب الى شركة فيسبوك العملاقة ، 55 موظفا وجعلهم كلهم مليونيرات، وحصل كل موظف على 44 مليون دولار كفوائد على العمل والمجهودات.

وبين عشية وضحاها  كان يتمتع جان كون بصفات الرياضية في طريقة الى النجاح من الابتكار والطموح من خلال تقديم وسيلة للعالم اجمع يتواصلون من خلالها مع غيرهم ، تعد قصة نجاح مؤسس تطبيق وبرنامج واتساب ، مثيرة وغير مسبوقة ، من خلال تقديم فكرة يستفيد منها العالم اجمع.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-